نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” التصميم الأمثل لشبكات الصرف الصحي مع محطات الضخ باستخدام خوارزمية وراثية هجينة” للطالبة رقية حسين عطية وبإشراف الأستاذ الدكتور واقد حميد حسن المحترم من جامعة كربلاء
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور موسى حبيب جاسم_ رئيسا /جامعة كربلاء
2_الاستاذ الدكتور محمد صيوان شمخي عضوا /جامعة واسط 3 الأستاذ المساعد الدكتور حسين علي جنة_ عضوا /جامعة القادسية.
هدفت الدراسة الى تطوير نموذج ذو كلفة منخفضة للتصميم الأمثل لشبكة الصرف الصحي مع محطات الضخ وتعتبر الصعوبة والعدد الكبير نسبيًا من القيود غير الخطية والمنفصلة في شبكة الصرف الصحي مع مشاكل تصميم محطة الضخ مما يجعل معالجتها ذات أهمية قصوى. لهذا الغرض، تم اقتراح نموذج الخوارزمية الجينية التكيفية (AGA) للتصميم الأمثل والفعال مع مخطط ثابت بحيث يتكون كل كروموسوم من أقطار ومنحدرات الأنابيب ومؤشرات المضخة.
تم استخدام كود MATLAB لأداء نموذج التحسين التكيفي. تم اختبار أداء أربع طرق اختيار مختلفة ( TOS , RRWS , RWS , ERS ) باستخدام النموذج المقترح لتحديد تأثيره على سلوك التقارب.
أثبتت طريقة اختيار البطولة (TOS) أنها الأكثر كفاءة من حيث التصميم الأمثل تم تأكيد نموذج AGA المقترح باستخدام بعض المشكلات المعيارية لشبكات الصرف الصحي من الأعمال الأدبية السابقة.
أظهرت النتائج أن النموذج المقترح قد وصل إلى الحل الأمثل بأقل تكلفة وأقل عدد من الأجيال مقارنة بالطرق السابقة التي تم تنفيذها من قبل باحثين آخرين.
من أجل ضمان كفاءة النموذج المقترح لتصميم شبكات حقيقية ، تم اختباره بدراسة حالة تقع في مدينة كربلاء المقدسة ، من خلال تشغيل البرنامج بشكل متكرر باستخدام طرق TOS وطريقة التزاوج بنقطة واحدة ، وتم الحصول على الحد الأدنى من التكلفة مع محطة الضخ عند العقدة 604، وبمقارنة تكلفة التصميم اليدوي مع التصميم الذي تم الحصول عليه من النموذج الحالي للشبكات ، كانت نسب التوفير (9.1٪).